mehdi إدارة الموقع
عدد الرسائل : 551 العمر : 33 الإقـــــــامة : المــــغــــرب العــــــمل : طـــــالــــــــــــــــــــــب تاريخ التسجيل : 18/03/2007
| موضوع: ويليم شكسبير السبت يونيو 30, 2007 6:54 pm | |
| ويليم شكسبير ( 1564- 1616) يعتبر شكسبير أعظم شاعر مسرحي في تاريخ الادب الانجليزي فحسب، وانما في تاريخ الآداب العالمية ايضا وبسبب قلة المعلومات التي وصلت عن حياته وبسبب التشكيك فيها، زعم بعض الدارسين ان شكسبير عاش فعلا ولكنه لم يكن غير سائس للخيل , وممثل مجهول وان الذي كتب هذه المسرحيات العظيمة التي بين ايدينا قد يكون ( فرانسيس بيكون) او ( ايرل اوف) او اي شخص اخر ولد ويليام شكسبير في قرية استراتفورد والتي تقع على نهر الايفون وذلك في 23/4/1564م كان ابوه "جون" يعمل في تجارة الصوف والجلود والاخشاب وقد مكنته – الاب – سمعته الطيبة بين اهل بلدته ان يتدرج في وظائف البلدية حتى اصبح رئيسا لمجلسها بينما كان عمر وليام خمس سنوات اما والدته " ماري آردن" فكانت صغرى بنات احد الملاك الزراعيين. التحق ويليام شكسبير بمدرسة البلدة عندما كان في السابعة من عمره حيث تلقى تعليمه اللاتيني كما كان النظام انذاك الاان ويليام ترك المدرسة في سن التخرج تقريبا بسبب كارثة مالية نزلت بالاسرة، وفي تشرين ثاني من العام 1582م تزوج وليام شكسبير من " هاثوي" ابنة رئيس احد مزارعي البلدة, وكانت فقيرة الحال اضافة الى انها كانت تكبره بحوالي ثمان سنوات ويقال ان هذا الزواج تم تحت ضغط اجتماعي ربما مارسه احد اولياء امور الفتاة , اذ بعد ستة اشهر من تحرير عقد الزواج وضعت الزوجة ابنة شكبير الاولى " سوزانا" ولقد اقام شكسبير منذ زواجه في بيت ابيه , وفي العام 1585م رزق شكسبير بتوأمين ( ذكر وانثى) غير ان الذكر مات وعاشت البنتان وتزوجتا وورثتا والدهما وفي العام 1587م ترك وليام شكسبير اسرته في رعاية والده ورحل الى لندن وتعددت الآراء بسبب رحيله، وفي لندن ظهر شكسبير كشاعر مجيد حين قدم قصيدته القصصية ( فينوس وانيسن) ثم قصيدته الاخرى ( اغتصاب لوكريس).و في العام التالي التحق بفرقة مسرحية ويقال انه عمل تحت اشراف " كريستوفر مارلو" كاتب الفرقة الاول أما في العام 1594م فقد عرف كممثل في فرقة "اللورد شامبرلين" والتي عرفت فيما بعد باسم" فرقة الملك او رجال الملك" كرس شكسبير لهذه الفرقة عبقريته كمؤلف وممثل مسرحي ثم حالفه الحظ ونجحت مسرحياته ادبيا وماليا عندها اسس مسرح جلوب (Globe Theatre) سنة 1599م وكان شكسبير شريكا فيه , وعملت فرقته في نفس المسرح وقدمت فيه اعظم اعماله المسرحية وبعد ان اصبح شكسبير ميسور الحال رجع الى بلدته ستراتفورد بالنسبة لمسرحياته فقد قسمها النقاد الى ثلاثة انواع من الناحية الشكلية والمضمون وذلك في ضوء تسلسلها التاريخي والتقريبي :
أولا : المسرحيات الكوميدية الحب جهد ضائع، 1591م كوميديا الأخطاء، 1590/1591 السيدان المهذبان من فيرونا،1591/1592 حلم منتصف ليلة صيف،1593/1595م تاجر البندقية،1594/1596م والتي تعد من أشهر مسرحياته ترويض الشرسة او( النمرة)،1596 زوجات وندسور المرحات،15998م جعجعة بلا طحين،1599م كما تهواه ،1600م الليلة الثانية عشر، 1600م العبرة بالخواتيم،1595/1604م واحدة بواحدة،1603/1604م بيريكليس،1606/1607م سيملين ملك بريطانيا، 1609/1610م قصة الشتاء،1610/1611م العاصفة،1611م ثانيا : المسرحيات التاريخية الملك جون،1592/1593م ريتشلرد الثاني، 1594م هنري الرابع الجزء الاول، 1597م هنري الرابع الجزء الثاني، 1597م هنري الخامس،1599م هنري لسادس ج1،ج2،ج3، 1590/1592م ريتشارد الثالث، 1592/1593م هنري الثامن، 1612م ثالثا : المسرحيات التراجيدية تيتوس اندرينكوس، 1590/1591م روميو وجولييت،1594/1597م يوليوس قيصر،1599/1600م هاملت امير الدنمارك، 1600م ترويلوس وكريسدا، 1602م عطيل،1604م الملك لير،1605م مكبث،1606م انطونيو و كليوباترة، 1608م تيمون الاثيني، 1606/1608م كاريولانوس،1609م
ثالثا : المسرحيات التراجيدية
تيتوس اندرينكوس، 1590/1591م
روميو وجولييت،1594/1597م
يوليوس قيصر،1599/1600م
هاملت امير الدنمارك، 1600م
ترويلوس وكريسدا، 1602م
عطيل،1604م
الملك لير،1605م
مكبث،1606م
انطونيو و كليوباترة، 1608م
تيمون الاثيني، 1606/1608م
كاريولانوس،1609م
ان اصالة شكسبير لا تظهر فقط في طريقة علاجه لحبكات مسرحياته فقط ولكن ايضا في جدته وتأثيره الدرامي، فمن يقراء مسرحياته يجدها مستقاة من مصادر متعددة اما عن طريق مسرحة قصص حزينة في تراجيدياته او قصص فكهه في كوميدياته , اضافة الى انه اعتاد ان يمسرح موادا تاريخية واخرى من السير الشخصية , ومن هنا تعددت مصادر مسرحياته التي كات يكتبها بمعدل مسرحييتين في كل عام وقد اعتمد في كوميدياته الرومانسية العاطفية على الانتفاع من الروايات البسيطة التي كانت شائعة بين المواطنين، كما انتفع ايضا في هذا المجال من اشعار الشاعر الروماني " اوفير" وكوميديات " بلاوتوس" وكتب الرحالة المعاصرين المليئة بالقصص والحوادث المسلية والطريفة اما تراجيدياته فترجع موضوعاتها الى ( قصص مصارع الملوك) كقصة المراكشي الغيور" عطيل " المأخوذة من رواية ايطالية والى قصص تاريخية او سير شخصية يتناولها بالمعالجة باسلوبه الشكسبيري. اما فيما يتعلق بخصوص مسرحياته التاريخية فهي تقوم على اعمال فنية مستمدة من التاريخ, ومن هنا لاحظ النقاد ان مسرحية ( الحب جهد ضائع) هي المسرحية الوحيدة التي يصعب تتبع اصلها في اي مصدر من المصادر المتاحة حتى الان. اما مسرحياته الباقية فيمكن دراستها في ضوء مقارنتها باصولها التي تحولت في يديه الى اشكال درامية رفيعة المستوى, ومهما كان المصدر فان معالجات شكسبير تكشف دائما عن موقفه الشخصي الفني من المادة التي ينتقيها نظريا وعمليا، فإن المادة الخام التي كان يستخدمها قد تكون سردا روائيا او تاريخيا او شعرا قصصيا كل ذلك يتحول في بوتقة فنه الى صيغة حوارية , ولكن في شكل درامي مشحون بعناصر فنية مختلفة من حيث الشكل والمضمون ( مثل عاطفة، انفعال، تشويق، ازمة، تصوير صادق... الخ) لم يكن شكسبير يتردد في ان يخرج تفصيلات ثانوية يقتطعها من مصدر او اكثر او ان يغير من طبيعة المواقف التي يقتبسها عن طريق تأكيدها او تحويرها او حتى تغيير ملامحها تغييرا تاما والاكثر من ذلك انه كان في الغالب يغير من ترتيب القصة الاصلية من ناحية ( كمها وكيفها) فأما ان يكتب بعض المشاهد الموسعة وترك مجرد اشارة للأصل واما ان يغير النتائج التي وردت في الاصل او يضيف شيئا اخر من عنده , واذا كان هذا هو الحال مع حبكاته فانه يتبع الاسلوب نفسه مع شخصياته فهو قد يستبقي شخصية وردت في الاصل او يغيرها او يسقطها او يضيف اليها وهذا كله وغيره يدل على تمكن شكسبير من صنعته ، ومن الامثلة على ذلك :
- تاجر البندقية : هناك اكثر من مصدر لهذه المسرحية فقصة رطل اللحم كانت معروفة في القصص الشعبية الانجليزية شعرا. كما ان هناك قصة ايطالية كتبت عام 1378م فيها فكرة المرابي اليهودي والزوجة الحديثة الزواج وعناصر اخرى.
- ترويض الشرسة ( النمرة) يعتقد بعض النقاد ان هناك وثيقة بين هذه المسرحية , ومسرحية اخرى مفقودة كتبت عام 1594م تحت عنوان ( قصة خيالية ممتعة اسمها ترويض الشرسة) غير ان بعض النقاد الاخرين يعتقدون ان قصة المرأة الشرسة شائعة في الاداب الشعبية.
- العبرة بالخواتيم مصدرها قصة كتبها الايطالي لبوكاشيو بعنوان ( الديكاميرون) وقد اعاد صياغتها "وليم بينتر" الكاتب الانجليزي في فصته ( قصر المتعة) 1566م.
- روميو وجولييت مادة هذه المسرحية مأخوذة من القصة المأساوية لروميو وجولييت وقد عرفت في شكل مقطوعة شعرية كتبها " ارثر بروك" 1562م كما عرفت القصة في اشكال ادبية اخرى ظهرت في ايطاليا
- هاملت يقال ان هذه المسرحية عبارة عن معالجة جديدة لمسرحية مفقودة تسمى( هاملت) تعزى ل " توماس كد" كما ان قصة هذا الامير وردت في الفرنسية في مجموعة تدعى قصص تراجيدية كتبها " بلفورست" عام 1570م. كما ان القصة نفسها كانت معروفة بالتاريخ الدنماركي.
- عطيل مادتها مأخوذة من قصة ايطالية صدرت سنة 1565م ومن الغريب انها لم تكن مترجمة للانجليزية في الوقت الذي كتب شكسبير مسرحيته .
- انطونيو وكليوباترة انتفع شكسبير في هذه المسرحية من سيرة ( ماركوس انطونيوس) للمؤرخ " بلو تارك" كما انتفع بذلك ايضا في مسرحيته " تيمون الاثيني
لو اردنا ان نقيم شكسبير فهناك من يعتبره مؤلفا , وهناك من يعتبره مقتبسا وليس مؤلفا اصيلا, ولكن وحسب قانون حماية المؤلف اليوم فإن شكسبير يعتبر حسب بنود القانون الناص" على تحوير ادب من نوع الى اخر" مؤلفا جديدا مع الاحتفاظ بحق المؤلف الاصلي الا ان شكسبير عاش في عصر لم تكن حقوق الملكية صادرة ولم يكن ليتّهم اي احد , كما لم يقم بتوثيق المصدر الاصلي. لذا نرى اليوم الباحثين والدارسين يقومون بهذه المهمة ويعيدون الحقوق الى اصحابها. لكن هذا لا يعني بأن شكسبير كان وما زال كاتبا عبقريا بغض النظر عن مصادره الشعبية او التاريخية. وفي الختام يجدر القول بان بيته في ستراتفورد قد تحول الى متحف وطني يرتاده كل السياح وان مسرحه قد اعيد بنائه من جديد وتقدم عليه اعظم الروائع الشكسبيرية
| |
|